عازل للسطح ضد الماء

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عازل للسطح ضد الماء

أصبح استخدام عازل السطح ضد الماء ضروروة ملحة في الآونة الأخيرة خاصة مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم في ما قبل كورونا بسبب الاحتباس الحراري وما بعد كورونا بسبب التحام ثقب الأوزون فأصبح وجود أمطارفجائية  وأمطار غزيرة وارد،  كما حدث في مصر في نهاية فصل الشتاء .

فالعزل المائي مفيد جدا لحماية المباني والأسطح من العوامل الطبيعة والصناعية فهذه العوامل تؤثر بشكل سلبي يؤدي إلي تلف هذه المباني وتتم عملية العزل بطرق مختلفة وباستخدام مواد خاصة

تعتبر عملية عزل الأسطح من الأمور الهامة التي تحافظ وتحمي المنازل من ضرر العوامل الطبيعية أو العوامل الخارجية، فهي عملية يتم فيها استخدام مواد معينة وذلك بهدف حماية المباني والأسطح من آية آثار نتيجة لعوامل طبيعية أو خارجية قد تؤثر على راحة السكان والشعور بالأمان  بدرجة كبيرة من عدم تسريب تلك الأسطح على سبيل المثال للماء، فأسطح المنازل تعتبر من أكثر الأماكن تعرضًا للضرر وذلك لتعرضها بشكل مستمر للعوامل الجوية مثل الأتربة، مياه الأمطار، تغييرات الفصول الأربعة طوال العام.
فأسطح المباني تتعرض لأشعة الشمس بدرجة كبيرة ولا يقتصر الأمر على أشعة الشمس بل تتعرض أيضا إلى مياه الأمطار، وقد يتطور الأمر لتجميع بؤر من المياه في أماكن محددة في أسطح تلك المباني مما تُؤثر بشكل سلبي على الأسطح وتلحق أضرار كبيرة بالمبنى مثل حدوث تصدعات وتشققات مما يؤدي إلى تسريب المياه من الأسقف الي داخل المنزل والاثاث ، لذا نلجأ إلى عزل الأسطح لكونه الوقاية الوحيدة من تلك الأضرار الناتجة من تغير العوامل الجوية بشكل مستمر على مدار العام

ولعازل السطح ضد الماء العديد من الأنواع منها :

عزل الماء الإيجابي:

يعد من أكثر الطرق استخداما. ويكون  هذا العزل عن طريق عمل ممرات مائية صغيرة أو مواسير يتم جريان المياه فيها. ويتم الاستفادة من هذه المياة في أشياء إيجابية مثل ري حديقة المنزل بها أو ري شتلات الزرع الصغيرة.

عزل الماء السلبي:

وهى من خلال  دهان الجهة الأخرى لمكان تسرب المياه بمواد عازلة ولكنها طريقة أقل شيوعا ولا يتم اللجوء إليها إلا عند وجود أسباب تمنع من تنفيذ طريقة العزل الإيجابي.

توجد مواد طبيعية وكيميائية تستخدم في العازل للسطح ضد الماء  ومنها:

تتمثل المواد الطبيعية في:

1- القطران أو المازوت أو ما يعرف باسم (الزفت):

استخدم قديما وهو من مشتقات البترول ويتم صبه على الأسطح فيتم عزل الماء بشكل جيد مما يسهم في حماية المبني

2- الألواح المعدنية:

لها العديد من الأنواع مثل  ألواح الرصاص والحديد والألومنيوم والإستانليس ستيل و أنواع معادن أخرى، وتتميز هذه الطريقة بانخفاض التكلفة المادية لها ولكن بها عيب كبير وهو الصدأ، فتلك المعادن تصدأ و تتآكل عندما تتعرض للمياه لفترات طويلة.

ولكن أوجد الفنيون والمهندسون حلا  لتلك المشكلة تتمثل في دهن الألواح بمادة مقاومة للصدأ تعزل سطح الألواح عن المياه والهواء والرطوبة.

3- العزل باستخدام مادة الأسفلت:

وتستخدم هذه الطريقة من خلال استخدام ثلاث ألواح إسفلتية ولفائف الإسفلت أو الإسفلت الصلب الغير معدل ، وتتميز مادة الإسفلت بالعديد من  مزايا وعيوب منها أنها أرخص مواد العزل وقدرتها الكبيرة على العزل المائي والحراري وخاصة في المناطق الحارة، ولكن من عيوبها أنها لا تدوم كثيراً وتتشقق فيتسرب من خلالها الماء وبذلك تقل فائدتها أو السبب الذي صنعت من اجله .

4- الألواح الخشبية:

وتستخدم في البلاد الباردة مثل الدول الاوروبية وخاصة في الأجزاء الشمالية منها وتوضع بشكل مائل حتي تتسرب الماء ولا تتجمع فوق الأسطح ولكن الأخشاب غير مقاومة للحرائق وهذا عيب كبير لاستخدامها.

ويمكن عمل عازل للسطح ضد الماء باستخدام المواد الكيميائية فهي تتمثل في:

1- العزل بالفوم أو (البولي يوريثان):

ويتم رشه على الأسطح ويتميز بأنه يعزل الأماكن الصغيرة والضيقة التى يصعب الوصول إليها مقارنة بأنواع العزل المائي الأخرى. في هذا النوع يتم عزل المياه بنسبة 100% وينصح بدهان طبقة من الإكريليك فوقها للحماية  من الآشعة فوق البنفسجية. وتبلغ فترة صلاحيته واستخدامه لمدة تقرب من عشرين عاماً من العزل المائي والحراري.

2- العزل بمادة البيتومين السائل:

وهى مادة مصنعة كيميائية وتتميز بأنها تتعامل مع جميع أنواع الأسطح سواءً كانت مستوية أو متعرجة أو بها عيوب، و من خلال صب  تلك المادة فيتم ملأ جميع الفراغات المراد عزلها ومن مميزاتها أيضاً أنها مقاومة للحشرات والفطريات.

3- العزل بمادة البولي إيثيلين:

وهو أنواع عازل للسطح ضد الماء يتميز بسهولة  الاستخدام ويكون على شكل مشمع أسود ويكون سمكه لا يزيد عن 46 سم. ويتميزالعزل بالبولي إيثيلين أنه خفيف ولا يشكل ثقلاً على الأسطح ومرن يصلح للأبنية القديمة ذات الأسطح التي لا تتحمل أحمال كبيرة والتي يكون بها تعرجات أو مشاكل أو غير مستوية.

4- العزل بالقرميد:

وهو مادة مصنوعة من الطين المحروق أو الفخار، والتي توجد في البيوت ذات الطابع الأوروبي تلك التي لها أسطح حمراء. توضع تلك المادة على الأسطح بشكل مائل لينزلق من عليها الماء أو الثلوج في البلاد ذات الطقس البارد.

ما يميز ذالك النوع من العزل المائي هو أنه لا يتأثر بالرطوبة والمياه، كما يمكن تغيير لونها عن طريق الدهانات لتعطي منظراً جمالياً.

ومع تعدد أنواع العوازل للسطح ضد الماء فيجب أن يكون هناك معايير لــ

كيفية إختيار مواد العزل المائى – الطبقات العازلة للرطوبة

و لعلاج تأثير الرطوبة والمياه على المباني لابد من معرفة العناصر الأساسية الي تحدد اختيار نوع الطبقات العازلة للرطوبة في المبنى وهي كالآتي:

1- سبب العزل :

أ. عزل الرطوبة. عن الأرضية والسطح النهائي.

ب. عزل الرطوبة عن البدرومات والحمامات.

2- طبيعة الأرض المقام عليها المباني:

أ. أرض رملية أو صخرية جافة.

ب. أرض طينية مشبعة بالماء.

ج. أرض رملية أو طينية معرضة لتسرب المياه من مصادر محيطة.

 –  3طبيعة الجو في المناطق الي تقام عليها المباني:

أ. جو معتدل الرطوبة خفيف الأمطار.

ب. جو معتدل الرطوبة كثير الأمطار.

ج. جو عالي الرطوبة كثير الأمطار.

د. جو معرض لتساقط الثلوج.

ولنجاح عملية عازل للسطح ضد الماء يجب القيام ببعض الإستعدادات قبل القيام بعملية العزل للسطح وهى:

أ-  ان يقوم السباك برفع جميع المواسير باستخدام كوع فاتح زاوية 45، وأن تكون هذة التمديدات بعيدة عن الجدار مسافة 25 سم ومرتفعة عن الجدار بمسافة 50 سم.
ب- أن يتم تنفيذ صبة خرسانية حول مواسير التكييف ومواسير الستلايت، على ان يكون ابعاد الصبة 20 * 20 * 50 سم، ويجب عمل هذة الصبة حتى لا تتلف الاسلاك بفعل النار التى نستخدمها فى ربط لفائف البيتومين، وايضا حتى لا يحدث مستقبلا تلف لماسورة التكييف او الستلايت بفعل حرارة الشمس فتتسرب المياه الى هذة المواسير وتدخل المنزل وبختلط المياه والكهرباء وهذا خطر جدا على سلامة السكان.
ج-  عند الأبواب والمداخل يتم تنفيذ جسر مقلوب (عتبة) ليتم تنفيذ العزل المائى عليه بشكل جيد ، فلو لم يتم تنفيذ الجسر المقلوب لن يستطيع المقاول تنفيذ العزل المائى عند الأبواب وبالتالى ستتسرب للمياه لداخل المبنى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً