عازل حراري للهناجر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عازل حراري للهناجر

الهناجر أماكن واسعة، إحدى حلول البناء المؤقت السريع، وهي مخازن كبيرة تستخدم كورش صيانة لمعدات ثقيلة الوزن أو مستودعات و مخازن، ويتم استخدامها بشكل عام في المنشآت الصناعية الكبيرة أو في بعض المزارع أو في المنازل الكبيرة لوضع الأشياء بعيدا عن أماكن المعيشة، والهناجر أماكن تحتاج إلى هيكل بنائي له مواصفات خاصة يتحمل درجات الحرارة الكبيرة سواء من داخل الهناجر أو من خارجها، لذلك يعد العزل الحراري للهناجر من الأمور الهامة التي يهتم بها أصحاب تلك الأماكن أو المشاريع، والعزل الحراري ليس هو النوع الوحيد للعزل، بل يوجد أكثر من نوع .

**أنواع عزل الهناجر

1-عزل حراري

وهو أفضل وأهم أنواع العزل حيث إن هذه الهناجر قد تتعرض لحرارة عالية، سواء من داخل الهناجر حيث استخدامها في أعمال صناعية، أو من الخارج نتيجة درجات الحرارة العالية، فأصبح من الضروري الاهتمام بالهناجر، لتتحمل تلك الحرارة، حماية لها أو لما تحتويه من أشياء أو بضائع أو معدات، حيث يوفر العزل الحراري درجات حرارة معتدلة داخل الهناجر وخارجها سواء صيفا أو شتاء.

2- عزل صوتي

وهو عزل حديث اهتم به بعض أصحاب الهناجر، ويستخدم في الهناجر التي تعمل بمعدات ثقيلة عالية الصوت حتى لا تحدث إزعاج للآخرين، ويستخدم فيه مواد مثل الفلين، فألواح الفلين أو الفوم لها القدرة على منع الصوت من التسرب داخل الهنجر والعكس.

ويستخدم مع الفلين ألواح من الجبس وخليط من المواد الأخرى التي تعطي الجبس والفلين القدرة على كتم الصوت تماما من الوصول للهنجر، أو الخروج منه .

3- عزل مائي:

هذا النوع من العزل مفيد لأنه يحمي الهناجر من سقوط الأمطار خاصة في بعض الأماكن التي قد تتحول فيها الأمطار إلى ما يشبه السيول، فإذا لم يتم عزل الهناجر عزل مائي قد يؤدي إلى إصابتها إصابة بالغة وهذا يعنى دمار ما بها من بضائع أو معدات.

**شروط يجب توافرها في المواد المستخدمة في العزل الحراري للهناجر :

أما عن المواد المستخدمة في العزل الحراري للهناجر فهي يجب أن تتفق مع طبيعة الهنجر ذاته، وسبب العزل، ومن الشروط التي يجب توافرها في العازل الحراري هى:

-القدرة على عزل الحرارة

– مقاومة الحرائق مما يوفر حماية كبيرة لتلك الهناجر والتي تتمتع بمساحات كبيرة، وقد تكون مستودعات لمواد سريعة الاشتعال.

– يجب أن تكون المواد المستخدمة في عملية العزل تتمتع ببعض الخصائص منها:

عدم القدرة على التفاعل بشكل كامل مع القلويات أو الأحماض

لا تتفاعل مواد العزل كيمائيا مع المواد داخل المستودع أو الهنجر

أن تكون تلك المواد مصرح باستخدمها من وزارة الصحة وتكون صديقة للبيئة

أن تكون المادة المستخدمة في العزل مقاومة للصدأ والتآكل بفعل العوامل الجوية أو عند تعرضها للتحلل أو التلف مع مرور الوقت.

كما يجب أن تمتاز هذه المادة بمقاومة الفطريات أو البكتريا إضافة إلى الإطفاء الذاتي والتحكم في الحريق.

ويتم العزل لتوفير حماية وأمان للعمل أو للتخزين، خاصة إذا كانت تلك المواد المخزنة هى مواد سريعة الاشتعال كما ذكرنا، 0خوفا من تأثرها بدرجات الحرارة.

**المواد المستخدمة في العازل الحراري:

هناك الكثير من المواد التي تيتخدم أثناء العازل الحراري، والتي تمنع الحرارة العالية من التسرب إلى داخل المستودع أو الهنجر ومنها:

الألياف الزجاجية

والألياف الزجاجية لها القدرة على حماية الهناجر من ارتافع درجات الحرارة، حيث إن الزجاج يمتص درجات الحرارة العالية.

الصوف المعدني

وله قدرة عالية على تحمل درجات الحراري العالية التي قد تنتج من ذروة الشمس في الصيف، أو الحرائق لا قدرة الله.

مادة السيليلوز

وهي مالدة تستخدم بكثرة في العازل الحراري نظرا، لأنها تعد أفضل مواد العازل الحرارة فهي صديقة للبيئة، وأمانة، وتعد مادة تعمل قوة العزل.

مادة البولي يوريثان

وهي مادة تستخدم حديثا في العازل الحراري لكنها استطاعت إثبات قوتها وجودتها في هذا النوع من العازل، كما تستخدم في كل أنواع العوازل سواء كانت مائية أو صوتية نظرا لقوتها في عزل حوائط الهناجر.

ألواح البوليسترين

تستخدم في عازل كل أنواع الهناجر فهى مفيدة في عزل الصوت والحرارة والماء.

ألواح الفوم

وألواح الفوم تستخدم فى العازل المائي والعازل الحراري والصوتي نظرا لما توفره من راجحة وهدوء للمكان.

**اختلاف المادة باختلاف نوع الهنجر:

تخلتف المادة المستخدمة في العزل باختلاف نوع المادة المصنوع منها الهنجر ذاته مثال:

إذا أراد العميل عازل حراري لهناجر أو مستودعات مصنوعة من الصاج فأفضل عازل حراري له هو البولي يوريثان فوم حيث له قدرة فائقة على العازل الحراري في هناجر الصاج وتصل النتائج الخاصة به إلى أكثر من 95 %، حيث يقاوم الحرارة، يلتصق بسهولة على الأسطح، وخفيف الوزن، ويقاوم العوامل الجوية، ورخيص الثمن، ويسيطر على العديد من المشكلات التي قد تطرأ فيما بعد، كما تيتخدم معه مادة أخري وهي الأكليرك

**عزل سقف الهناجر

العزل في الهناجر لا يتم للحوائط فقط بل للسقف أيضا ولأسقف الهناجر أنواع منها:

عزل الأسطح المبلطة،

عزل الأسطح الغير مبلطة،

عزل أسطح الخرسانة،

عزل الخزانات والجدران، وذلك في حال وجود خزانات أعلى الهناجر.

**أفضل المواد لعزل أسطح الهناجر:

هناك طرق قديمة كانت تعزل لمنع تسريب الماء، مثل القطران والمازوت.

كما أن ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المواد الخاصة بالعزل منها:

الألواح المعدنية: ويستخدم فيها مواد كثيرة منها الألمونيوم أو الاستانلس هذه المواد تحمي من أشعة الشمس والأمطار والرطوبة وإن كان بها عيوب منها التعرض للصدأ وإن كان من الممكن التغلب على هذه المشكلة بدهان مادة تمنع الصدأ.

البولييوريثين: وهي تستخدم في العزل المائيولها القدرة على الحماية من أشعة الشمس والحرائق والأشعة فوق البنفسجية.

مشمع البولى إيثلين: هو مشمع أسود اللون ويستخدم أيضا في العزل المائي ويمكن وضعه خلال طبقات الأسمنت وله كفاءة عالية في مقاومة الرطوبة والأمطار وأشعة الشمس ويعد من أقوى الوازل الحرارية والمائية في الوقت الراهن لقدرته على التفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى وفيصبح أكثر صلابة وكفاءة كماأنه يقبل الألوان فيعطي شكلا جذابا للهناجر. .

ألواح الرصاص: وهي ألواح تقاوم الرطوبة بشكل قوي وفعال.

الألواح الأسفلتية: وهي ألواح أسفلتية صلبة ولفائف الأسفلت.

السليولوز: من الورق المدور حيث يحتوي هذا الورق على نسبة عالية من المادة العازلة تصل لنسبة 82%.

كبرييات الألومنيوم: تستخدم لعزل الأسقف وجدران الهناجر وهي مادة مقاومة للحريق ومن مميزاتها رخيصة الثمن وتكلفتها رخيصة مقارنة بغيرها من مواد العزل.

الفيرميكوليت والبير لايت: وهي حبيبات ذات حجم صغير تكونت نتيجة تسخين الصخروتخلط مع الأسمنت وفائدتها تقليل درجة الحرارة لذلك تستخدم في العازل الحراري.

عزل الفوم: أصبح الفوم من المواد المستخدمة حاليا بكثرة سواء في أسقف الهناجر أو في حوائطها حيث قدرته على حماية هيكل الهناجر من أشعة الشمس خاصة إذا كانت الهناجر مصنوعة من الخرسانة حيث تحميها من التآكل ووقايتها من العوامل الجوية، كما أنه يحمى وصلات الكهرباء من التعرض لأي خطر فيحمى الهناجر من أخطار عديدة، ومن فائدة الفوم أنه متعدد الكثافة حسب طلب كل عميل، كما أن ألواح الفوم تعمل على منع الصوت.

ولأهمية العزل بالفوم وانتشاره في الآونة الأخيرة واتجاه عدد كبير من أصحاب الهناجر إليه فيجب التواصل مع الشركات أصحاب الخبرة في هذا المجال حتى يحقق الأمر المهمة المطلوبة منه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً