طرق عزل الاسطح بالماء والحرارة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

طرق عزل الأسطح بالماء والحرارة

أصبح عزل الأسطح من الأمور الهامة في العصر الحديث، نظرا لتغير درجات الحرارة وتعرض الأبنية لعوامل الجو ووجود خزانات مياه على الأسطح ومصادر لبعض أسلاك الكهرباء ، كل هذه عوامل جعلت من عزل الأسطح بالماء أو الحرارة ضرورة يجب الاهتمام بها والتفكير فيها أثناء بناء المنازل أو الهناجر أو المستودعات.

فإذا كنت تملك منزلا أو قصرا أو أحد الهناجر أو المستودعات لابد أن تفكر في طريقة لعزل سطحه حفاظا على ما به من أشياء أو حفاظا على المبنى من الضرر، فما طرق العزل، ومالا المواد المستخدمة فيه وما فائدة العزل واء كان حراري أو مائي.

**طرق العزل الأسطح  :

للعزل طرق متعددة أكثرها انتشارا العزل المائي والعزل الحراري، لأن الماء والحرارة هما من أكثر العوامل التي تؤثر على سلاامة المينى.

**العزل المائي للأسطح:

يتم عزل الأسطح عزلا مائيا لمنع تسريب الماء والحفاظ على الأسطح من الرطوبة والأمطار خاصة في الأمكان التي تكثر فيها الأمطار، ولابد أن تكون مواد العزل قادرة على منع تسريب الماء والسوائل الكيمائية للأسطح والهياكل

**العزل الحراري للأسطح:

ويتم هذا النوع من العزل لمنع تأثير الأسطح بدرجات الحرارة العالية الصادرة من أشعة الشمس أو من عمل ما في المبنى، كوجود مطعم أو مخبز أو روشة أو مصنع صغير، فكل هذه الأعمال تحتاج لعزل حراري، حتى تنمع الأسطح من التأثر بدرجة الحرارة المنبعثة من أسفل وتلطيف درجة حرارة الأسطح ، أو يعمل العزل الحراري على تأخير وصول التيارات الحراية المنبعثة من الشمس إلى طبقات الجدران والأسقف ، ولاحوائط المتنصلة بها ، أو أية أجزاء أخرى موصلة للحرارة.

**المواد المستخدمة في العزل المائي:

زيتم العزل باستخدام مادة أو عدة مواد لها القدرة على منع تسريب الماء أو درجة الحرارة للأسطح سواء كانت منازل أو هناجر :

1-عوازل أسمنتية:

وتستخدم غالبا في أماكن كثيرة الماء وتتميز بسهولة التحضير، وتكون بخلط الأسمنت بمواد عازلة تزيد من صلابة وقدرته على منع الماء من التسريب

2- الأغشية الطلايئة: وهى أسفلت ممزوج بالبليمر، توضع بسمك رقيق عن طريق الرش ثم تتحول إلى غشاء مطاطي يقاوم تسريب الماء.

3- طلاء البيتومين: ويعرف بالطلاء الأسفلتي وهو من أفضل المواد التي تعزل طبقة الخرسانة حيبث يصبح صلبا، لكن من عيوبه أنه يصبح هشا نتيجة تعرضه لأشعة الشمس مدة طويلة.

4- البولي يوريثين الرغوي: يعمل كعازل مائي وحراري يقاوم العوامل الجوية والتآكل ، ولقدرته العالية فهو مرتفع التكلفة.

**مواد مستخدمة في العزل الحراري:

يتم اختيار المادة المستخدمة في العزل الحراري على حسب إمكانيات العميل والمكان المراد عزله حسب تعرضه لدرجات الحرارة، وأيضا حسب طبيعة السطح المراد عزله.

  • البولي يوريثين الرغوي: وكما ذكرنا من قبل هو من أفضل المواد المستخدمة لكنه مرتفع التكلفة، وله شكلان الأول سائئل والثاني على شكل ألواح صلبة، وتلك التي تستخدم أكثر في العزل الحراري حيث لها قدرة على منع الرطوبة من الوصول لمسام السطح، ويمكن تصنيعها بأحجام وأشكال حسب طلب العميل.
  • البوليسترين الممدد: وهو عبارة من حبيبات من البلاستيك وهو أيضا على شكلين الأول خلط البوليسترين مع مادة مذيبة وإضافة مادة ضاغطة ويتم الرش، والثاني يخلط ويصب على السطح ويتم توزيعه على السطح كله ، وله عيب وهو فساده عند تعرضه لأشعة شمس فترة طويلة.
  • البيرلايت الممدد: هو مادة تحتوي على السليكا والألومنيوم، ولها كفاءة في العزل الحراري، لكن عيوبها امتصاص الرطوبة، لكنها جيدة في المناطق الجافة ذات الحرارة العالية، كما أن غبارها سام فيجب الحذر منه.
  • الأليف الزجاجية:

تستخدم في العزل الحراري، لأن له القدرة على مقاومة الحرارة، ويعمل بشكل جيدا عند

حدوث حريق لا قدر الله.

  • الفلين : ألواح الفلين من المواد التي تم استخدامها حديثا بكثرة نظرا لسهولة تركيبها وخصائصها التنموعة وامتلاكها لمواد كيماوية قادرة على منع الحرارة من التأثير على الأسطح، كما أنه مقاوم للضغط وليس من السهل حرقة ، ومن عيوبه ارتفاع سعره.
  • البيكربونات الكالسيوم والغراء الأبيض: طريقة تستخدم في كثير من المناطق الفقيرة وهى عبارة عن بيكربونات الكالسيوم “الجير المطفي” وغراء أبيض سائل ويتم الخلط عن طريق الماء وصبها على الأسطح وتوزيعها، من أهم فوائدها رخص الثمن وتوافرها في الأسواق وسهولة تنفيذها ولا تحتاج لمتخصص.

**فوائد العزل للأسطح:

للعزل سواء كان مائي أو حراري فوائد للأسطح ومن أراد القيام به وللأسطح نفسها حيث :

  • الحماية من تسريب الماء أو الحرارة العالية .
  • توفير المال حيث إن الماء في حالة تسريبها من الأسطح تؤدي إلى خسائر كثيرة لا تعد ولاتحصى، فقد نضطر إلى إعادة الدهان أو تغيير الأرضيات أو إصلاح بعض الأسلاك الكهربائية أو غير ذلك من الخسائر التي نحن في غنى عنها .
  • توفير الطاقىة خاصة عند عزل الأسطح حراريا فالعزل يلطف من درجة الحرارة وبالتالى لا نستخدم الميفات فترة طويلة.
  • نظافة البيئة حيث إن المكيفات نوع من أنواع تلوث البيئة وتقليل استخدمها يعني تقليل التلوث كذلك.
  • الحماية من الحرائق التي قد تحدث داخل المباني.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً