العزل المائي للمباني

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

العزل المائي للمباني

تختلف أنواع العزل المائي للمباني فيوجد الآن العديد من الأنواع الخاصة بالعزل المائي للمباني، سنطرح بعضًا منها وأسلم الطرق لتنفيذها، فالعزل المائي للمباني مهم جدًا وبالأخص للأدوار الأخيرة في المنازل، فالعزل المائي هو منع دخول المياه إلى المبني فيطيل من عمر المبني.

 

فالعزل المائي للمباني شيء ضروري القيام به عند انتهاء عملية بناء المنزل أو المبني بشكل عام، لأن العزل المائي للمباني يحمى المبني تماماً قبل أن يتعرض للتلف من الأمطار، والرطوبة، والحرارة، فالرطوبة كفيلة بأن تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض، وبالأخص الأمراض الصدرية وضيق التنفس، وضعف الجهاز المناعي عند الأطفال، أما الجانب الآخر المهم من استخدام العزل هو ابتعاد الحشرات نهائيا من هذا المبني لأن جميع أنواع المواد المستخدمة في العزل المائي للمباني تتسبب في منع وصول الحشرات إلى هذا المبني وابتعادهم تماماً بسبب المواد الكيماوية المستخدمة في القضاء على مثل هذه الحشرات (كالسوس والنمل والحشرات الزاحفة)

أنواع العزل المائي للمباني.

  • العزل الإيجابي: وهو يتمثل في وضع مواد عازله للأسقف لمنع تسرب مياه الأمطار على الأسطح واختراقها لسقف المنزل.
  • العزل السلبي: ونستخدم هذا النوع من العزل في المباني التي تشبعت بالمياه حتى اتلفت المبني وللحفاظ على عدم خروج المياه من الجزء الآخر من المبني، ويستخدم في هذا النوع من العزل الأسمنت ودهانات وربما مواد كيميائية أخرى وعلى سبيل المثال (حالة عزل سقف داخليا من داخل المبني لعدم إمكانية عمل العزل الإيجابي خارجياً)

المواد المستخدمة في العزل المائي للمباني:

لابد من استخدام مواد قوية للعزل لمنع تسرب المياه وتلف المبني أو الأسقف، فتوجد مواد للعزل مرنة، ومواد للعزل نصف مرنه، ومواد صلبة، وتتمثل المواد المرنة في (ألواح معدنية، بيتومين، بولي ايثيلين، عازل المياه، بولي يوريثين)، والمواد النصف مرنة تتمثل في (اسفلت، لفائف اسفلت)، أما المواد الصلبة فتتمثل في (اسمنت عازل، الواح الاردواز، الواح اسبستوس، قرميد مزجج، ويمكن إضافة ألواح خشبية صغيرة)

  • الألواح المعدنية أحد الأشياء المستخدمة في العزل المائي للمباني ومتواجد منها ألواح نحاسية وألواح ألومنيوم ورصاص وحديد مجلفن واستانلس ستيل، وهي ألواح عازلة للرطوبة وجيدة في استخدامها.

هذه الألواح تعد رخيصة بالمقارنة بأنواع أخرى ولكن أحد عيوبها ويعتبر أنها تصدأ، ولكن لتفادي ذلك العيب نقوم بدهانها بدهان مقاوم للصدأ، ولكن الاستنلس ستيل والحديد المجلفن لا يحتاجون إلى دهانات.

  • البيتومين: أحد المواد المستخدمة في العزل المائي للمباني وهو مادة سائلة على البارد أو بعد التسخين وهي مادة جيدة جدا لمنع الرطوبة والمياه وتغطية الشروخ والشقوق ومن أحد استخداماتها أيضاً أنها مانعة للحشرات في المكان التي تم دهانه بها.
  • البولي يوريثين: عند استخدام هذه المادة في العزل لا تحتاج أن تعيد العزل مرة أخرى لمدة 20 عام، فهذه المادة من أفضل طرق العزل والمواد القوية على الاطلاق وتستخدم عن طريقه رش الأسطح بها بالكامل ولضمان مستوى أعلى في الحماية يدهن المبني أو السقف بطبقة اكريليكي فوقها للمزيد من الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية والمطر.
  • البولي إيثيلين: عبارة عن مشمع قليل السمك لا يتعدى سمكه النصف مليمتر ويصلح لجميع الأسطح.
  • الألواح الأسفلتيه: هي من أرخص مواد العزل ولديها القدرة على مقاومة الأمطار والحرارة ولكن أحد أهم عيوبها تعرضها للتشقق، وهذا يجعل المياه تخترقها وتتسرب إلى الأسطح والمباني.
  • الاسبستوس الأسمنتي: مادة صالحة للأسطح المائلة وأيضا الأسطح المستوية، وتتميز بقدرتها الفائقة على مقاومة الرطوبة والحرائق والبكتريا والفطريات، فهي من أفضل مواد العزل، ومن أحد مميزاتها أنها صلبة وخفيفة الوزن في نفس الوقت.
  • القرميد: هو الفخار أو الطين ويستخدم للعزل أيضاً عن طريق انزلاق المياه من خلاله.
  • الفلين: أحد طرق العزل المائي للمباني وهو يتوفر على شكل ألواح، ومن أهم مميزات الفلين أنه مقاوم للرطوبة وعازل جيد، ويقاوم الضغط، ولا يحترق بسهولة، ولكن يعيبه ارتفاع سعره بالنسبة للمواد الأخرى المتواجدة بالأسواق لطرق العزل، ويرجع ارتفاع سعره لعدم توفره وتواجده بكثرة.
  • العزل باستخدام سائل المياه: هذا النوع من العزل نستخدم فيه مادة البرافين وبعض الزيوت الطياره، وهذا النوع من العزل يحتاج إلى التجديد في فترة ما بين الثلاث إلى الخمس سنوات ويستخدم في هذه الطريقة إما ماكينات رش للسائل أو الفرشاة ونقوم بدهان المبني بالكامل أو السقف.

 

لماذا نتجه إلى العزل المائي للمباني؟

العزل المائي للمباني له العديد من الفوائد فهو يحمى المبني بالكامل ويطيل من عمره، ولا يتسبب في إحداث شقوق للمبني مما يتطلب عمل ترميم كامل للمبني بسبب هذه الشقوق وتسببها في تصدع المبني، العزل المائي للمباني يطيل عمر الحديد المبني به المبني ويمنع تعرضه للتآكل بسبب وصول المياه إليه.

هل يمكن العزل المائي للمباني فوق البلاط؟

نعم، يصلح عمل عزل مائي فوق البلاط الراكب على أسقف المباني ولكنه يحتاج إلى شروط قبل البدء في عملية العزل، فلابد من تنظيف البلاط جيداً وتنعيمه وملئ فراغاته بين البلاطه والأخرى، وعند وضع المادة العازلة يجب أن نستخدم التسخين وتوضع المواد العازلة بارتفاعات معينة ثم اختبارها والتأكد من عدم التسريب.

كيفية اختيار المادة المناسبة لعمل العزل المائي للمباني

كي نختار مادة مناسبة للعزل علينا وضع عدة عوامل تساعدنا في اختيار المادة المناسبة لنا، أهم هذه العوامل:

  • العامل المادي: تكلفة العزل بمعنى أوضح أي أنه يجب علينا أن نحدد تكلفة معينة للعزل وعلى أساسها نختار المادة التي تتناسب مع هذه الميزانية،
  • العامل الثاني عامل الكفاءة: فعليك اختيار مادة على مستوى عالي من الكفاءة كي لا تتعرض إلى تكرار عملية العزل باستمرار وهذا يضيع وقت وجهد ومادة.
  • العامل الثالث عامل المتانة: عند اختيار المادة المستخدمة في العزل المائي للمباني لابد وأن نبحث عن المتانة بحيث لا تقوم بعمل العزل ودفع تكلفه واهدار وقت ونكتشف فجأة بأن المادة المستخدمة ضعيفة الأداء.
  • العامل الرابع قابلية التشكيل: من أهم العوامل في العزل المائي للمباني قابلية تشكيل المادة حيت أنه من الممكن أن يقابلنا أسطح غير مستوية مما تحتاج إلى مادة قابلة للتشكيل للعمل على كامل المبني.

استخدام العزل مهم لأسقف المباني، ولا ننسي أهمية العزل في حمامات السباحة الموجودة بالنوادي والفيلات فحمام السباحة ممتلئ طيلة الوقت بالماء وإذا لم يتم استخدام أنواع عزل جيدة وعمل صيانة دورية لحمام السباحة إذا كان في النوادي أو المنازل، فذلك يضر البنية التحتية للمبني، ويؤدي إلى تلفه، فالعزل الخاص بالمسابح له أسس ومعايير مختلفة عن العزل المنزلي فلابد من استخدام البريمر لدهان حمام السباحة بالكامل أرضية وجدران، وعمل العديد من الطبقات للعزل، ويفضل استخدام لفائف البيتومين طبقتين، وعمل طبقة خرسانية فوق البيتومين تبدأ من 10 سم ثم إضافة بيتومين مقوى أو فيبر، ويمكن استخدام العزل الشفاف أو شرائح الألومنيوم في آخر طبقة من طبقات العزل في حمامات السباحة، ولكن لابد من عمل اختبار للتأكد من قوة العزل ونقوم بتكرار الاختبار أكثر من مرة، بحيث نختبر قوة العزل لمدة ثلاث أو أربع أيام متتالية ثم القيام بالمرحلة الأخيرة.

 

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً