أفضل مادة لعزل الاسطح

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفضل مادة لعزل الاسطح

مهمة عزل الأسطح أصبحت من المهمات الأساسية والضرورية والتي يسعي اليها كل أصحاب الأدوار الأخيرة ، فهم يعانون من رشح في الاسقف ورطوبة الحوائط وتسريب المياه للمنزل وخصوصا في فصل الشتاء ، وأيضا التسريب الحراري  بسبب  درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف ، مما يسبب الكثير من الإزعاج لأصحاب هذا المنزل .

وبسبب ذلك التسريب اتجه أكثر الناس إلى عمل عزل مائي وعزل حراري لسطح المنزل قبل حدوث هذا التسريب من أجل حماية أنفسهم من أضرار الرطوبة والماء المسرب وأيضا أضرار درجات الحرارة العالية .

فالعزل المائي لا يكتفي على عزل الأسطح فقط ، بل يدخل العزل المائي في : عزل حمامات السباحة ، وأيضا عزل خزانات المياه .

ولكي يتم عزل الاسطح فيوجد نوعان من العزل :-

  1. العزل الحراري
  2. العزل المائي

أولا : العزل الحراري للأسطح

أهمية العزل الحراري للأسطح تتمثل في :-

  • التقليل من امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .
  • المحافظة على درجة حرارة المنزل الأصلية ، وعدم تأثر المنزل بدرجات الحرارة الخارجية سواء كانت عالية أو منخفضة ، وذلك يحمي المنزل من التشققات الخرسانية والتصدعات .
  • التقليل من استخدام التكييفات والمراوح ،مما يؤدي إلى توفير استهلاك الكهرباء بشكل واضح وملحوظ .

ومن أفضل مواد العزل الحراري الأسطح :-

  • مادة السيليلوز

تعتبر مادة السيليلوز من أفضل مواد الغزل الحراري للأسقف وذلك لأنها تعمل على عزل الحرارة بشكل كبير جداً ، وأيضا تستطيع هذه المادة مقاومة الحرائق وذلك لأنها آمنة على الصحة العامة وايضا آمنة على البيئة ويعتبر سعرها مناسباً .

  • مادة البولي يوريثان ( الفوم)

تعتبر مادة البولي يوريثان من أفضل أنواع العزل الحراري ايضا ، ويتوافر على هيئة البولي يوريثان المرشوش ،  وألواح البولي يوريثان الصلبة ، ويتميز بكثافته الخفيفة ، فإنه يعمل ايضا على مقاومة الحرائق وآمن تماما على البيئة .

فالبولي يوريثان المرشوش يتم رشه على الأسطح ، وأن هذه الطريقة من مميزاتها  القدرة على عزل أصغر الأماكن التي يصعب الوصول إليها ولا تتوافر في أنواع العزل الحراري الأخرى.

ثانيا: العزل المائي للأسطح

وينقسم مواد العزل المائي للأسطح إلى :-

  • عزل مائي بمواد طبيعية
  • عزل مائي بمواد كيميائية
  1. العزل المائي بمواد طبيعية تتمثل في :-
  • مادة القطران أو المازوت أو الزفت :-

هذه المادة كانت تستخدم قديما وبشكل نسبي وبسيط .

وأن القطران والمازوت من أحد مشتقات البترول ، ويتم استخدامه في عزل الأسطح عن طريق : صب المادة على الأسطح فيتم عزل الماء بصورة كبيرة وذلك من أجل حماية المبنى .

  • الألواح المعدنية :-

يتوافر منها العديد من الأنواع وتتمثل في: ( ألواح الرصاص ، وألواح الحديد ، وألواح الألومنيوم ، وألواح الإستانليس ستيل ، ويوجد أنواع معادن أخرى كثيرة ).

ومن مميزات عزل الألواح المعدنية : انخفاض تكلفة التركيب ، ولكن يوجد بها عيب كبير وهو الصدأ ، حيث أن المعادن تصدأ وتتآكل وذلك عندما يتم تعريضها للمياه لفترات طويلة ، ولكن يتمثل حل هذه المشكلة في : دهن الألواح بمادة مقاومة للصدأ والتي بدورها تعزل سطح الألواح عن المياه والهواء والرطوبة.

  • الألواح الخشبية :-

تستخدم هذا الألواح في المناطق التي تتميز بالبرودة ،  حيث يتم تركيبها بشكل مائل . وأن عيوبها تتمثل في : أن الأخشاب غير مقاومة للحرائق .

  • مادة الأسفلت :-

يتم استخدام هذه المادة على هيئة ثلاث ألواح إسفلتية ولفائف الإسفلت حيث يتم تشكيلها .

وتتمثل مزايا مادة الأسفلت في إنها من أرخص مواد العزل حيث لها قدرة كبيرة على العزل المائي والحراري .

وأن من عيوبها أنها لا تدوم وتقاوم كثيراً ، حيث إنها تتشقق فيتسرب عن طريقها الماء .

  1. العزل المائي بمواد كيميائية والتي تتمثل في:-
  • مادة البيتومين السائل :

مادة البيتومين هي مادة كيميائية تم تصنيعها في معامل خاصة ، ويتم استخدامها للعزل عن طريق : صب تلك المادة على الأسطح فيتم ملأ جميع الفراغات المراد عزلها

ومن مميزاتها : أنها تصلح لجميع أنواع الأسطح سواءً كانت هذه الأسطح مستوية أو متعرجة  ، وأيضا تعتبر مقاومة للحشرات والفطريات.

  • مادة البولي إيثيلين :

مادة البولي ايثيلين هي مادة كيميائية تأتي على هيئة مشمع اسود ، حيث لا يزيد سمكه عن 46 سم .

ومن مميزاته : لا يشكل ثقلاً على الأسطح وذلك لإنه خفيف ، وايضا مرن والذي يصلح لجميع أسطح الأبنية القديمة والتي لا تتحمل أي أحمال كبيرة والتي يكون بها تعرجات أو مشاكل أو غير مستوية.

  • مادة البولي يوريثان أو الفوم

تعتبر من أفضل مواد العزل المائي والحراري ، حيث يتم رشه على الأسطح .

ومن مميزاته : عزل أصغر الأماكن التي من الصعب الوصول إليها مقارنة بأنواع العزل المائي الأخرى . حيث يتم عزل المياه بنسبة 100% .

  • مادة القرميد:

القرميد هو مادة مصنوعة من الفخار أو الطين المحروق، فهي تتميز باللون الأحمر ، وتوجد في البيوت ذات الطابع الأوروبي ، حيث يتم وضع تلك المادة على الأسطح بشكل مائل لكي ينزلق من عليها الماء أو الثلوج في البلاد ذات الطقس البارد.

ومن مميزاتها : عدم تأثرها بالرطوبة والمياه، كما يمكن تغيير لونها عن طريق الدهانات لتعطي منظراً جمالياً .

  • ونعتبر ألواح البوليسترين من عوازل الدرجة الأولي عالمياً لكل من الحرارة والماء والصوت ، حيث يفضل أغلب الدول الأوروبية والمتقدمة تركيبها .

ويتم تصنيع ألواح البوليسترين من عدة مواد كيميائية عضوية . والتي تعتبر صديقة للبيئة ، ويتوافر على هيئة بلوكات ثم يتم تقطيعه وتركيبه ، ومن مميزاته : أنه يكون ذا سطح أملس جميل الشكل والذي لا يتوافر في أي نوع آخر من أنواع العزل الحراري أو المائي .

أكثر الطرق استخداما في العزل المائي للأسطح سابقا

  • عزل الماء الإيجابي

يتم هذا النوع من العزل عن طريق إنشاء مجاري مائية صغيرة أو مواسير ، حيث يتم تسريب المياه فيها .

وهي من أكثر أنواع العزل شيوعا ، فهذه الطريقة صديقة للبيئة ، حيث يتم استخدام المياه التي بالمجاري المائية في كثير من الأحيان لروي حديقة المنزل .

من عيوبها: إنها طريقة بدائية لا تصلح عند وجود تلفيات وتضررات في المباني نتيجة تسرب المياه والرطوبة ، لذا يجب وقتها اللجوء إلى طرق العزل الأكثر نتيجة

·       عزل الماء السلبي :

هذه الطريقة تستخدم عن طريق : دهان الجهة الأخرى لمكان تسرب المياه بمواد عازلة .

ولكنها من الطرق قليلة الاستخدام ولا يتم اللجوء إليها إلا في حالة وجود أسباب تمنع من تنفيذ طريقة العزل الإيجابي.

أماكن تثبيت العزل

  • يتم تثبيت العزل تحت السقف

وذلك من أجل التقليل من اندفاع الحرارة الإشعاعيّة.

  • تثبيت العزل داخل الأسقف

وذلك من أجل التقليل من اكتساب أو فقدان الطاقة الحرارية .

  • تثبيت العزل في الجدران الخارجية

وذلك من أجل التقليل من الإشعاع الحراري الذي تم اكتسابه .

  • تثبيت العزل في الأرضيّات وخصوصا في أماكن مخصصة ومفرغة تحت البلاط ، وذلك بسبب التقليل من انتقال الحرارة ، حيث يستخدم هذا العَزل في المناطق ذات المناخ البارد .

وفي النهاية يتم اختيار أي نوع من أنواع العزل الحراري أو المائي للأسطح ، التي تتناسب مع شكل وتصميم منزلك وأيضاً بما يتناسب مع ميزانية دخلك .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً